السحر الاسود,سحر بابل هاروت وماروت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تسخير الجن,تحضير الارواح,تعلم السحر الاسود,تعلم الروحانيات,طلاسم السحر,سحر المحبة,سحر التهييج,سحر الطلاق,سحر الربط,مخطوطات روحانيه,كتب السحر,الكنوز المدفونة,الخواتم الروحانيه,الملوك السبعة,الجلجلوتيه,البرهيتيه
 
الرئيسيةبحـثأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا

 

 المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد الحسيني
Admin
Admin
السيد الحسيني


عدد المساهمات : 97
مفيد : 3993
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2014

المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر Empty
مُساهمةموضوع: المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر   المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 12:35 am

المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر 

مبدأ الشهور القمريّة‌ إمّا يتحقّق‌ بخروج‌ الهلال‌ عن‌ تحت‌ الشعاع‌ وظهوره‌ في‌ الاُفق‌ علي‌ ما هو المشهور، فإذاً يختلف‌ المبدأ في‌ النواحي‌ الشرقيّة‌ عن‌ محلّ الرؤية‌ والنواحي‌ الغربيّة‌ عنه‌، ويتأخّر بيوم‌ واحد.

و إمّا يتحقّق‌ بنفس‌ الخروج‌ فقطّ وإمكانيّة‌ الرؤية‌ في‌ ناحية‌ ما علي‌ ما ذهبتَ إليه‌، فإذاً يختلف‌ المبدأ في‌ النصف‌ الفوقانيّ من‌ الارض‌ الذي‌ يشترك‌ في‌ الظلمة‌ الليليّة‌ مع‌ نقطة‌ الخروج‌، والنصف‌ التحتانيّ منها الذي‌ كان‌ واجهاً للشمس‌ وكان‌ نهار هناك‌.

فإذا دارت‌ الارض‌ بحركتها الدوريّة‌ بقدر نصف‌ الدائرة‌ البالغ‌ اثنتي‌ عشرة‌ ساعةً تقريباً، يواجه‌ جميع‌ النقاط‌ الواقعة‌ في‌ ذلك‌ النهار علي‌ مغرب‌ الشمس‌ وتدخل‌ واحدة‌ بعد أُخري‌ في‌ تلك‌ الظلمة‌، وبذلك‌ يبتدي‌ الشهر بالنسبة‌ إليها.

لكنّ هنا نكتةً دقيقةً، وهي‌ أنّ القمر لا يخرج‌ من‌ الشعاع‌ في‌ مبدأ كلّ شهر في‌ موضع‌ خاصّ محاذياً للارض‌، حتّي‌ تتّحد الآفاق‌ وتستقرّ في‌ كلّ حين‌؛ بل‌ بمقتضي‌ سيره‌ الخاصّ حول‌ الارض‌ أوّلاً، وبميله‌ عن‌ منطقة‌ البروج‌ شمالاً وجنوباً علي‌ مقدار خمس‌ درجات‌ ثانياً، وبسائر العوامل‌ التي‌ ذكرناها في‌ الموسوعة‌ الاُولي‌ ثالثاً، يختلف‌ مبدأ طلوعه‌ في‌ أوّل‌ كلّ شهر من‌ الشهور.

إذا تمهّد هذا فنقول‌: 

إنّ اختلاف‌ حساب‌ الشهور أمر لازم‌ لا مناص‌ ولا مفرّ منه‌ حتّي‌ في‌ الشهور الشمسيّة‌ بأنحاء سنواتها في‌ نصف‌ الكرة‌ الارضيّة‌.

فعلي‌ أساس‌ ما ذكرنا تختلف‌ مبادي‌ الشهور الشمسيّة‌ في‌ النصف‌ الشرقيّ من‌ قارّة‌ آسيا كالمعظم‌ من‌ أرض‌ سيبيريا والصين‌ وبورما وتايلند وأندونيسيا وفيتنام‌ وسومطرة‌ وبورنيو وكذا في‌ أُوستراليا، بالنسبة‌ إلي‌ النصف‌ الغربيّ من‌ قارّة‌ إمريكا كأرض‌ آلاسكا والمعظم‌ الغربيّ من‌ كندا والولايات‌ المُتّحدة‌ والمكسيك‌.

فعدد أيّام‌ الاسابيع‌ والشهور في‌ سكّان‌ الاُوَل‌، مؤخّر عن‌ عدد أيّام‌ الاسابيع‌ والشهور في‌ سكّان‌ الاُخر بيوم‌ واحد.

فاليوم‌ السابع‌ من‌ حزيران‌ مثلاً بالنسبة‌ إلي‌ هؤلاء [ أهل‌ الشرق‌ ]، بعينه‌ اليوم‌ الثامن‌ منه‌ بالنسبة‌ إلي‌ أُولئك‌ [ أهل‌ الغرب‌ ]. والسبت‌ بالنسبة‌ إلي‌ أُولئك‌، هو يوم‌ الجمعة‌ بالنسبة‌ إلي‌ هؤلاء؛ مع‌ أنّهم‌ مجتمعون‌ تحت‌ ضوء واحد شمسيّ في‌ نهار واحد، أو تحت‌ ظلّ واحد في‌ ليلة‌ واحدة‌.

وكذلك‌ النواحي‌ الغربيّة‌ من‌ إمريكا الجنوبيّة‌ كأرض‌ فنزويلا وكولومبيا وبيرو وشيلي‌ والارجنتين‌ والمعظم‌ من‌ البرازيل‌، تختلف‌ مع‌ النواحي‌ الشرقيّة‌ من‌ سيبيريا وزيلاندا وأُوستراليا، مع‌ اتّحاد نهار سكّانهم‌ واتّحاد ليلهم‌.

وأمّا في‌ الشهور القمريّة‌، فلا نحتاج‌ إلي‌ تعيين‌ خطّ فرضيّ مارّ علي‌ القطبين‌ في‌ تعيين‌ مباديها وأيّامها، وإن‌ كان‌ الامر أيضاً كذلك‌ بالنسبة‌ إلي‌ أعداد أُسبوعها.

وذلك‌ لانّ مبدأ كلّ شهر له‌ تعيّن‌ واقعيّ خارجيّ، وهو خروج‌ الهلال‌ عن‌ تحت‌ الشعاع‌ وظهوره‌ في‌ الاُفق‌ أو نفس‌ خروجه‌ عنه‌ فقط‌؛ علي‌ اختلاف‌ المسلكين‌.

مبدء الشهر لجميع‌ النواحي‌، يختلف‌ بيوم‌ واحد ؛ علي‌ كلا القولين‌ 
فعلي‌ كلا التقديرين‌ تختلف‌ مبادي‌ الشهور بالنسبة‌ إلي‌ جميع‌ النواحي‌ الارضيّة‌ بيوم‌ واحد، وهذا أيضاً لا مفرّ منه‌.

أمـّا علي‌ مسلك‌ الجمهور فابتداء الشهر بالنسبة‌ إلي‌ كلّ بلد إنّما هو بظهور الهلال‌ في‌ أُفقه‌، فإذا خرج‌ الهلال‌ عن‌ الشعاع‌ وصار قابلاً للرؤية‌ بعد غروب‌ الشمس‌ في‌ ابتداء الليل‌، دخل‌ الشهر بالنسبة‌ إليه‌.

و لكن‌ لمّا تسير الارض‌ من‌ المغرب‌ إلي‌ المشرق‌، يختفي‌ الهلال‌ بالنسبة‌ إلي‌ سكّان‌ هذا البلد، ويطلع‌ دائماً علي‌ نحو الاستمرار حيناً بعد حين‌ بالنسبة‌ إلي‌ جميع‌ الآفاق‌ الغربيّة‌، حتّي‌ تتمّ الدورة‌ الكاملة‌ في‌ أربع‌ وعشرين‌ ساعةً. فيراه‌ جميع‌ أهل‌ الآفاق‌ في‌ ابتداء ظلّ مخروطيّ مستمرّ في‌ هذه‌ المدّة‌ المتميّز بعضها عن‌ بعض‌ بفصل‌ نهاريّ؛ فتجزّي‌ وتنقسم‌ بليلتين‌.
المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر ROYAT24

وأمّا علي‌ ما اخترتَ من‌ كفاية‌ الخروج‌ عن‌ الشعاع‌ ورؤية‌ ما ولو من‌ بعيد، فجميع‌ القطر المظلم‌ الليليّ المشترك‌ مع‌ نقطة‌ أُفق‌ الرؤية‌ في‌ ابتداء الليل‌ يحسب‌ من‌ أوّل‌ الشهر.

فالمبدأ لدخول‌ الشهر إنّما هو آخر القطر المقابل‌ لاُفق‌ الرؤية‌، وهي‌ الناحية‌ التي‌ كاد أن‌ ينقضي‌ فيها الليل‌ ويطلع‌ فيها الفجر، وكان‌ دخول‌ الشهر بالنسبة‌ إليهم‌ في‌ حال‌ يكون‌ القمر في‌ عين‌ المحاق‌ ويخرج‌ عنه‌ وعن‌ الشعاع‌ بعد اثنتي‌ عشرة‌ ساعةً أو أزيد.

أمّا القطر المستنير النهاريّ المقابل‌ للقطر المظلم‌، فابتداء الشهر بالنسبة‌ إلي‌ كلّ ناحية‌ منه‌ إنّما هو بسبب‌ المواجهة‌ للهلال‌ حين‌ دخوله‌ في‌ الليل‌ عند غروب‌ الشمس‌ بالحركة‌ الدوريّة‌؛ وذلك‌ يطول‌ اثنتي‌ عشرة‌ ساعةً أيضاً.

فمبدأ الشهر في‌ النواحي‌ المختلفة‌ الارضيّة‌ يطول‌ أربعاً وعشرين‌ ساعةً، المنقسم‌ بليلتين‌ علي‌ حسب‌ الآفاق‌ الفوقانيّة‌ والتحتانيّة‌.

وقد علم‌ ممّا ذكرنا أنّ اختلاف‌ مبدأ الشهور القمريّة‌ كالشمسيّة‌ ممّا لا مجال‌ لاحد في‌ إنكاره‌، ولا مناص‌ إلاّ من‌ الالتزام‌ به‌ علي‌ أي‌ّ مذهب‌ سُلك‌.

غاية‌ الامر أنّه‌ علي‌ مذهب‌ الجمهور يكون‌ أوّل‌ مبدأ الشهر أوّل‌ زمان‌ رؤية‌ القمر في‌ الاُفق‌، ثمّ بلد بلد من‌ النواحي‌ الغربيّة‌ واحداً بعد آخر، إلي‌ أن‌ تتّصل‌ الدورة‌ إلي‌ قرب‌ المبدأ الاوّل‌.

المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر ROYAT25

وعلي‌ ما ذهبتَ إليه‌ يكون‌ مبدأ الشهر آخر القطر الليليّ المجاور للبلد الذي‌ طلع‌ فيه‌ الفجر، ثمّ ناحية‌ ناحية‌ من‌ جانب‌ المغرب‌ من‌ هذه‌ الناحية‌ حتّي‌ تصل‌ الدورة‌ إلي‌ أقرب‌ ناحية‌ بالنسبة‌ إلي‌ هذه‌ الناحية‌ من‌ القطر.
المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر ROYAT26

فلا فرق‌ بين‌ المذهبين‌ من‌ جهة‌ الاختلاف‌ في‌ التاريخ‌ أبداً.

ومجرّد أسبقيّة‌ دخول‌ الليل‌ في‌ ناحية‌ تكون‌ مبدأً للشهر علي‌ ما اخترتَ، لا يوجب‌ وحدةً في‌ التاريخ‌؛ كما أنّ نفس‌ جعل‌ ابتداء الشهر بظهور الهلال‌ في‌ الاُفق‌، لاتوجب‌ اختلافاً فيه‌.

لكنّ النكتة‌ الدقيقة‌ التي‌ ذكرناها آنفاً، وهي‌ طلوع‌ الهلال‌ في‌ رأس‌ كلّ شهر في‌ مكان‌ مغاير لما طلع‌ سابقاً، تنبِّهنا علي‌ سقوط‌ عنوان‌ الفوقانيّة‌ والتحتانيّة‌ علي‌ ما ذهبتَ إليه‌ من‌ مسلك‌ عدم‌ لزوم‌ الاشتراك‌ في‌ الآفاق‌ بالمرّة‌.

لانَّ الهلال‌ في‌ بدء خروجه‌ عن‌ الشعاع‌ لايطلع‌ دائماً في‌ النواحي‌ المعمورة‌ من‌ الصين‌ والهند وإيران‌ والعراق‌ والشام‌ ومصر والممالك‌ الاُوربيّة‌ والاءفريقيّة‌، حتّي‌ يحكم‌ بدخول‌ الشهر في‌ كلّ ناحية‌ غشيتها ظلمة‌ الليل‌ الوحدانيّة‌ وهو جميع‌ هذه‌ النواحي‌، فيحكم‌ باتّحاد مبدأ الشهر فيها.

وليست‌ بلدة‌ طهران‌ مركزاً فوقانيّاً للعالم‌ حتّي‌ يطلع‌ الهلال‌ في‌ مشرقه‌ أو مغربه‌ إلي‌ البرتغال‌ وإسبانيا من‌ نهاية‌ المعمورة‌ الفوقانيّة‌، فيتّحد أُفقه‌ مع‌ آفاق‌ سائر البلاد، فيحكم‌ بدخول‌ الشهر في‌ جميع‌ النقاط‌ الفوقانيّة‌ من‌ الارض‌ في‌ ليلة‌ واحدة‌. وهكذا ليس‌ النجف‌ الاشرف‌ بهذه‌ المثابة‌.

بل‌ الارض‌ كرويّة‌ لاتتميّز أصقاعها بعضها عن‌ بعض‌ في‌ الحركة‌ الدوريّة‌.

وليس‌ طلوع‌ الهلال‌ بأيدينا، فنخرجه‌ عن‌ الشعاع‌ في‌ المعمورة‌ الفوقانيّة‌ دائماً، كي‌ نتمكّن‌ من‌ الحكم‌ بدخول‌ الشهر في‌ جميع‌ النواحي‌ المحيطة‌ بنا من‌ كلّ صوب‌ بلا اختلاف‌.

بل‌ ربّما يطلع‌ في‌ النواحي‌ الغربيّة‌ من‌ الولايات‌ المتّحدة‌ أو الاُوقيانوس‌ الكبير [ المحيط‌ الهادي‌ ] في‌ موضع‌ يكون‌ بُعده‌ عن‌ النجف‌ 180 درجةً، أعني‌ بفاصل‌ نصف‌ القطر المحيط‌.

فإذاً تطول‌ الظلمة‌ الوُحدانيّة‌ الليليّة‌ في‌ موضع‌ رؤية‌ الهلال‌ في‌ الاُوقيانوس‌ الكبير إلي‌ النواحي‌ الغربيّة‌ من‌ العراق‌ حتّي‌ النجف‌، فيحكم‌ بدخول‌ الشهر في‌ النجف‌ ولايحكم‌ بدخوله‌ في‌ النواحي‌ الشرقيّة‌ منه‌ كخانقين‌ والبصرة‌.

فنري‌ أنّه‌ علي‌ ما ذهبتَ إليه‌ ربّما يختلف‌ بالحساب‌ الدقيق‌ مبدأ شهر كربلا والنجف‌ الاشرف‌ بليل‌ واحد، فكيف‌ بسائر نواحي‌ العراق‌ وغيرها.

وأيضاً علي‌ ما ذهبتَ إليه‌، لابدّ للعلم‌ بمبدأ طلوع‌ الهلال‌ في‌ كلّ شهر من‌ حساب‌ النواحي‌ الواقعة‌ في‌ نصف‌ القطر المظلم‌ حتّي‌ يحكم‌ بدخول‌ الشهر فيها، وحساب‌ النواحي‌ الواقعة‌ بعد القطر المظلم‌ فيحكم‌ بعدم‌ الدخول‌.

وهذه‌ حسابات‌ دقيقة‌ علي‌ أساس‌ الهندسة‌ يتكفّلها علم‌ الفلك‌، خارجة‌ عن‌ محطّ النظر الشرعيّ، فلا يكاد يعبأ بها الشارع‌ المبنيّة‌ أحكامُه‌ علي‌ المساهلات‌.

بخلاف‌ مذهب‌ الجمهور، من‌ ابتداء كلّ شهر في‌ كلّ ناحية‌ برؤية‌ الهلال‌ فوق‌ أُفقه‌.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقدّمة‌ الثانية‌: اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس علم التنجيم للمبتدئين (6) أطوار القمر الأربعة - أو أوجه القمر
» أوجه القمر وتأثيراتها على الإنسان
» مبدئيّة‌ خروج‌ القمر عن‌ تحت‌ الشعاع‌،مباحث رؤية الهلال
» دروس علم التنجيم للمبتدئين (5) كسوف وخسوف القمر كسوف الشمس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السحر الاسود,سحر بابل هاروت وماروت :: علم الفلك-
انتقل الى: